التخطي إلى المحتوى
نظام نور لنتائج الامتحانات

نقدم لكم كيفية الحصول على نتائج ابنائك اوبناتك في الامتحانات التي قدموها مؤخرا خلال الفصل الدراسي، واذا كنت من اولياء الامور الذين لا يعرفون كيف يقومون بالوصول الى نتائج امتحانات ابنائهم فنحن نطمئنك بانك وصلت الى المكان الصحيح الذي سيشرح لك بطريقة واضحة وسهلة كيفية التعامل مع نظام نور لمعرفة نتائج امتحانات النهائية في الفصل الدراسي او معرفة نتائج الامتحانات الشهرية التي قدمها الطلاب مؤخرا خلال الفصل الدراسي. ونظام نور هو برنامج او خدمة الكترونية موجودة على الانترنت تشرف عليها وزارة التربية والتعليم السعودية لمساعدة الطلاب واولياء الامور من معرفة نتائج امتحاناتهم وهذه الخدمة تقدم الكترونيا حيث انه لا يتطلب من الشخص  الخروج من بيته لانه يستطيع الدخول من اي مكان يتواجد فيه انترنت. ونعرض لكم هنا طريقة الحصول على نتائج الامتحانات باستخدام الموقع الجديد للوزارة والطريقة الجديدة التي اقرتها الوزارة بخصوص الحساب الموحد، حيث انه بعد ان تقوم بعمل حساب الكتروني على موقع وزارة التعليم الرسمي فان هذا الحساب تستطيع استخدامه في الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة. وليس كما كان في الماضي حيث كانت تتطلب كل خدمة حساب مستقل وكان المستخدم يشعر بالضجر من كثرة الخدمات التي تطلب منه انشاء حساب دخول.

نظام نور برقم الهوية

لقد اعلنت الوزارة في السنة الماضية عن اتاحة نظام نور  لمعرفة نتائج الامتحانات لمختلف المراحل الدراسية مثل الابتدائية والاعدادية والثانوية، حيث انه يستطيع الطالب او ولي الامر بادخال رقم الهوية في المكان المخصص له في نظام نور والحصول فورا على المعلومات التي تريدها بخصوص نتائج الامتحانات. حيث تسعى الحكومة السعودية الى استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تقديم خدماتها المختلفة في كافة الوزارات الحكومية التابعة لها، ومن ضمن هذه الوزارات وزارة التربية والتعليم التي تحوز على جزء كبير من اهتمام الحكومة السعودية لادراكها باهمية دور هذه الوزارة في تطوير المجتمع السعودي والرقي بالحياة الانسان في السعودية الى اعلى المستويات من التطور والسهولة.

اول شيء عليك فعله للاستفادة من نظام نور ومعرفة نتائج الامتحانات الخاص بك او بابنائك هو ان تقوم بعمل حساب في موقع وزارة التربية والتعليم اذا لم يكن لديك حساب، لانه لن تستطيع الاستفادة من خدمات التي تقدمها الوزارة الا بامتلاك حساب الكتروني خاص بك في الموقع الالكتروني للوزارة، واذا لم يكن لديك حساب تابع الخطوات التالية لتعمل حساب خاص بك في موقع الوزارة الالكتروني:

1- افتح موقع وزارة التربية والتعليم السعودية الرسمي من خلال البحث عنه او بكل بساطة اضغط على الرابط التالي: موقع وزارة التعليم السعودي .

2- الخطوة الثانية هي بالضغط على زر “تسجيل الدخول” الموجود اعلى الموقع الالكتروني للوزارة، والصورة التالية توضح هذه الخطوة.حيث الزر المطلوب الضغط عليه وضعنا تحتيه خط احمر.

3- ستظهر لك صفحة جديدة اضغط على “سجل الان” لعمل حساب جديد. كما يظهر بالصورة التي بالاسفل:

4- ستظهر لنا صفحة تطلب منا تعبئة مجموعة من البيانات الخاصة بنا مثل الاسم ورقم الجوال، وهذه المعلومات التي ستدخلها ستحفظ على سيرفرات الوزارة وتدخل مرة واحدة فقط. الصورة تظهر الصفحة التي تطلب منك تعبئة البيانات.

وبعد الانتهاء من تعبئة البيانات اضغط على زر “تسجيل” الموجود اسفل الموقع.

5- الان نستطيع الاستفادة من خدمة برنامج نور لمعرفة نتائج امتحانات طلابنا، اذهب الى “المنتجات الالكترونية” الموجودة بالشريط الافقي الموجود اعلى موقع وزارة التربية والتعليم. والصورة التي بالاسفل توضح هذه الخطوة.

6- وبالضغط على ايقونة برنامج نور كما يظهر بالصورة التي بالاعلى نذهب الصفحة الخاصة بهذه الخدمة، والتي تطلب منا ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور، واسم المستخدم هو الاسم الذي كتبته في الخطوات السابقة خلال عملية تسجيل الدخول، وكلمة المرور كذلك.

وبعد ذلك نصل الى اخر خطوة وهي الدخول الى نظام نور وكتابة المعلومات التي من خلالها ستستخدمها خدمة نور للبحث عن تنائج الامتحانات وهذه المعلومات مثل المدرسة التي يدرس بها الطالب ورقم الهوية الخاص به حيث باستخدام رقم الهوية تستطيع بحث به لانه لا يتكرر ويحدد الطالب بشكل سريع وبعد ادخاله اضغط على “بحث” لكي تظهر لك النتائج الخاصة بهذا الطالب الذي يحمل رقم الهوية الذي ادخلته.

ويجب التنويه الى انه عند قيامك بالتسجيل وادخال بياناتك تاكد انها صحيحة والا فانك لن تستطيع الاستفادة من الخدمة، على سبيل المثال اذا كان رقم جوالك الذي ادخلته غير صحيح فانك لن تستطيع استقبال الرسالة التاكيدية التي سيرسلها لك الموقع عند عملية تسجيل حساب جديد للتاكد من صحة الرقم الذي ادخلته لتوك، ولذلك يجب ان تدخل رقم الجوال الصحيح لكي تستطيع من استقبال رسالة التحقق وهي عبار عن عدة احرف او ارقام، والمطلوب هو ان تدخلها في المكان المخصص لها في الموقع الالكتروني او عندما يطلب منك ذلك.

ونظام نور هو احد الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم السعودي لمعرفة نتائج الامتحانات الخاصة بالطلاب الذين يدرسون في مدارس المملكة العربية السعودية، حيث يسهل البرنامج على اولياء الامور والطلبة كذلك من الحصول على نتائج امتحاناتهم التي قدموها خلال الفصل الدراسي، وهناك خدمات اخرى كما شاهدتم خلال عمليه الوصول الى هذه الخدمة تقدمها وزارة التربية والتعليم يمكنكم الاستفادة منها مثل نظام فارس والسفير وغيرها الكثير من الخدمات التي تستطيعون الاطلاع عليها، فليس خطأ ان تقوم بالاطلاع على الخدمات التي تقدمها الوزارة او باقي الوزارات وتصبح لديك فكرة عنها وما هي اهدافها وفوائدها، لكي تحقق اكبر قدر من الاستفادة التي تقدمها الحكومة عبر الانترنت وتوفر على نفسك الكثير من عناء الذهاب الى احد فروع الوزارة، حيث يوفر ذلك الكثير من الوقت والجهد على المواطن.

ويجب على اولياء الامور ان يهتموا باولادهم وبناتهم ومتابعة نتائجهم العلمية باستمرار وتصليح اي خطا يؤدي الى الحد من التحصيل العلمي لديهم، ولا يجب على اولياء الامور الذهاب الى الوزارة او المدرسة لكي يعرفوا علامات ابنائهم وبناتهم فالحكومة السعودية سهلت الامر عليهم واصبح ذلك متاحا على الانترنت ويستطيع اولياء الامور الدخول الى موقع نظام نور ومعرفة نتائج امتحانات ابنائهم من اي مكان وفي اي وقت. لذلك الحكومة تفعل كل ما في وسعها للتسهيل على المواطين ولكن يحب على اولياء الامور ان يقوموا ايضا بما عليهم من التزامات للحفاظ على بقاء ابنائهم يحصلون على اعلى الدرجات ولا يغفلون عنهم، فابنائهم هم امانة في اعناقهم. وحصول ابنائكم على درجات عالية يضمن لابنائكم مستقبل مزدهر وسعيد مليء بالراحة ويعتمدون فيه على انفسهم للحصول احتياجات التي تطلبها الحياه منهم، واولياء الامور لديهم مسؤولية مهمة في تجهيز ابنائهم للوصول الى هذه المرحلة وسيكونون الابناء فخورون بآبائهم وامهاتهم الذين سهروا علي تربيتهم وسيكونون ممتنون لهم كثير.

الخدمات الالكترونية ليست مقتصرة فقط على وزارة التربية والتعليم بل ايضا يمكنك موجودة في جميع الوزارات الحكومية تقريبا مثل وزارة الزراعة ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة وغيرها من الوزارات التي يمكنك البحث على مواقعها الرسمية والدخول اليها للاطلاع على الخدمات التي تقدمها الوزارات المختلفة وتستفيد منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *