التخطي إلى المحتوى
رؤية المملكة العربية السعودية 2030
​سنقدم لكم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في ظل كثرة الحديث عنها لتتضح الصورة لديكم بخصوصها، فقد قدم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمجلس الوزراء في المملكة ” رؤية سعودية” لمستقبل المملكة وبعد دراسة هذه الرؤية من قبل مجلس الوزراء والذي أقرها ووافق عليها وقال أنه سيعمل على تطبيقها في المملكة للوصول لعام 2030 م وقد تحققت كافة بنود الرؤية فهذه الرؤية تحمل في طياتها العديد من البرامج الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والتي يرجى من خلالها تجهيز المملكة العربية السعودية لما أسمته الرؤية مرحلة ما بعد النفط بحيث تقلل المملكة من اعتمادها الكلي على النفط في ظل انخفاض اسعاره وتراجعها المستمر منذ سنوات وذلك بتوفير سبل دعم داخلية وخارجية أخرى بعيداً عن النفط.

رؤية 2030 pdf

أعدت هذه الرؤية 2030 من قٍبل مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية حيث يرأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وقد اشتملت الرؤية ثلاثة أقسام رئيسية وهي ” اقتصاد مزدهر، وطن طموح، مجتمع حيوي” حيث تعمل الرؤية على النهوض بهذه الجوانب الثلاثة بشكل متوازي، في ظل ما يراه من توفر بدائل يمكن للسعودية الاستعانة بها بعيداً عن اعتمادها الكلي على النفط ومن هذه المصادر البديلة الذهب والفوسفات واليورانيوم وغيرها الكثير كما ان المملكة لديها الكثير من الطاقات البشرية التي يمكن استغلالها في توفير ما يلزم المملكة.
حيث تطمح المملكة وفقاً لرؤية 2030 رفع النسبة الخاصة بالصادرات النفطية للمكلة من 16% إلى 50% من الإجمالي الخاص بالمملكة من الناتج الغير نفطي، كما تطمح المملكة لتحسين ترتيبها في مؤشر الخدمات اللوجستية من الرقم 49 إلى 25 على مستوى العالم والرقم 1 على مستوى الاقليم.

برنامج التحول الوطني

كما أن المملكة تسعى من خلال رؤية 2030 إلى رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية في المملكة من إجمالي ناتج المملكة من 3.8% ليصل إلى المعدل العالمي 5.7% ورفع مكانة المملكة في التنافس العالمي من 25 إلى المراكز العشرة الاولى.
كما أن المملكة تسعى لرفع الأصول في صندوق الاستثمارات العامة الخاص بالمملكة من 600 مليار إلى 7 تريليونات ريال سعودي، كما أن الرؤية ستعمل على رفع النسبة المتعلقة بالمحتوى المحلي الخاص بقطاع النفط والغاز لما نسبته 75% في حبن أنه يبلغ الآن 45% فقط، كما أنها تستهدف رفع حجم الاقتصاد في المملكة إلى أول 15 مركز على مستوى العالم حيث أنها تشغل الآن المركز التاسع عشر.
كما أن نسبة تملك السعوديين للمنازل في المملكة وفقا للرؤية ستصل لما نسيته 52% في حين أنها الآن تمثل 47%.

كما انها تهدف لرفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل في المملكة لتصل 30% أي أنها ستشهد ارتفاع نسبته 8% حيث أنها الآن 22% فقط، كما تسعى لرفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة في الناتج المحلي لما نسبته 35% أي انه سيشهد ارتفاع نسبته 15% عما هو عليه الحال الآن، كما أن معدل البطالة في المملكة سينخفض إلى 7% في المملكة بمقدار 4.6% من المعدل الحالي للبطالة البالغ 11.6%.

كما أن رؤية 2030 تريد بناء مجتمع حيوي متماسك بنيانه قوي متين وذلك برفع متوسط العمر المتوقع لسكان المملكة من 74 عاماً ليصل 80 عاماً كما تسعى لرفع المؤشر الخاص برأس المال الاجتماعي حيث تشغل الآن المركز السادس والعشرين.

ستسهدف الرؤية وفقاً لما جاء فيها من بنود رفع نسبة الرياضيين في المملكة وذلك برفع نسبة من يمارسوا الرياضة ولو لمرة  واحدة خلال الاسبوع إلى نسبة 40% حيث انها الآن تمثل فقط نسبة 13%، كما ستعمل على رفع انفاق الأُسر في المملكة على الترفيه والثقافة في المملكة لما نسبته 6% كما سترتفع عدد الأماكن الأثرية المسجلة في اليونسكو لضعف ما عليه الآن.

كما أن الأماكن المقدسة شملتها رؤية 2030 وذلك بزيادة الطاقة الاستيعابية لهذه الأماكن خلال موسم الحج لتكون قادرة على استيعاب 30 مليون معتمر أو حاج بدلاً من 8 ملايين فقط وهي قدرتها الحالية.

أما في البند المتعلق ” وطن طموح” حيث ستقوم المملكة وفقاً لهذا البند لرفع نسبة مساهمة القطاع الغير ربحي في المملكة من إجمالي الناتج المحلي إلى 5% حيث أنت مساهمته الحالية لا تتعدى 1%، كما أنها سترفع نسبة مدخرات الأسرة من إجمالي دخل هذه الاسر ليصل 10% فهو يمثل الآن فقط 6%.

وفي ختام مقالنا هذا حول رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي اوجزنا لكم أهم بنودها الرئيسية الثلاثة والمحاور التي ستعمل النهوض بها ورفع مستواها في المملكة العربية السعودية والتي ستكون قد تحققت وفقاً لهذه الرؤية بحلول العام الميلادي 2030 فمن المتوقع أن تكون المملكة في هذا العام دولة غير قائمة على النفط فقط بل هناك مصادر تمويل ودخل كثيرة تعتمد عليها المملكة وستحقق رفاهية وعدالة اجتماعية في كافي مناحي الحياة في المملكة

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *