التخطي إلى المحتوى
تعرفة الكهرباء الجديدة في السعودية 2018

أصدرت المملكة العربية السعودية تعرفة الكهرباء الجديدة في السعودية 2018 وقد تم إقرارها للبدء بالعمل بها من بداية شهر يناير لعام 2018 فقد صرحت هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج في المملكة العربية السعودية تعرفة جديدة لأسعار الكهرباء وقالت أن العمل بهذه التعرفة سيبدأ من بداية شهر يناير لعام 2018 وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر هذه التعرفة ووافق على البدء بتنفيذها في العام القادم 2018.

أسعار الكهرباء في المملكة العربية السعودية تُعد الأقل في دول الخليج ولم يسبق أن تم رفعها إلا مرة واحد وذلك في العام 2015 ووفق التعرفة الجديدة سيتم تعديل تقسيم فئات المنتفعين من الكهرباء فقسمت الفئات لما يلي :-

فئة أسمتها الإستهلاك السكني وتكون لمن يكون استهلاكه أقل او يساوي الستة آلاف كيلو واط / ساعة في الشهر فيدفع نظير كل كيلو واط / ساعة ثمانية عشر هللة أما من يزيد استهلاكه عن ستة آلاف كيلو واط / ساعة في الشهر فيدفع 30 هللة نظير كل كيلو واط / ساعة، اما لفئة الاستهلاك التجاري فتكون لمن استهلاكه يساوي أو أقل من ستة آلاف كيلو واط / ساعة 20 هللة نظير كل كيلو واط / ساعةوإن زاد الإستهلاك عن ستة آلاف كيلو واط / ساعة فيدفع 30 هللة نظير كل كيلو واط / ساعة.

اما في الإستهلاك الزراعي  والمؤسسات الخيرية الغير ربحية فقد جاءت الأسعار كالتالي ستكون تعرفة الستة آلاف كيلو واط / ساعة ستة عشر هللة لكل كيلو واط / ساعة وفي حال ارتفاعها عن ستة آلاف كيلو واط / ساعة فتكون التعرفة عشرين هلله لكل كيلو واط / ساعة .

أما فئة الإستهلاك للمرافق الصحية الخاصة والمدارس والجامعات والمؤسسات الأهلية تكون فيها قيمة الستة آلاف كيلو واط / ساعة بقيمة واحد وعشرون هللة لكل كيلو واط / ساعة اما فئتي الإستهلاك الحكومي والصناعي فقد بقيت كما هي ولم يطرأ عليها أي تغيير .

وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي المملكة العربية السعودية لتوفير طاقة دائمة ومتجددة وتوفير مصادر دخل للمملكة غير النفط والإعتماد على مصادر تمويل متجدةة ودائمة في المملكة وتوفير نمو اقتصادي ملحوظ.

وتهدف تعرفة الكهرباء الجديدة في السعودية 2018 إلى الحد من الإسراف في الكهرباء فوفقاً للتعرفة الجديدة سيظطر المواطنين لدفع أسعار باهضة نظير حصولهم على الكهرباء تصل لضعف ما كان يدفع سابقاً وهو ما سيضطرهم لعدم الإسراف في استخدام الكهرباء، وقد يجد نفسه المواطن السعودي امام خيارات البحث عن مصادر بديلة للكهرباء كالطاقة الشمسية وغيرها في سبيل توفير الأموال التي سيدفعها للحصول على الكهرباء فقد كانت سابقاً تعرفة الكهرباء في المملكة العربية السعودية تبدأ من خمسة هللات نظير الكيلو الواط / ساعة .

وفي ختام موضوعنا تعرفة الكهرباء الجديدة في السعودية 2018 يجب أن نذكر ان  رفع سعر تعرفة الكهرباء يأتي ضمن العديد من الخطوات التي اتخذها الملك سلمان بن عبد العزيز التي أسماها بالإصلاحية للنهوض بالمملكة وتحسين وضعها الإقتصادي والحد من إعتمادها الكبير على النفط وتوفير مصادر تمويل ودعم ذاتي للمملكة من خلال تحسين الجباية من المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم في إطار الثورة التصحيحية التي تنتهجها المملكة العربية السعودية مؤخراً وقيل أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة دعم المواطن وتحسين دخله.

يذكر أن كل هذه الخطوات تأتي بمباركة من الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان الذي يعتبر اليد المنفذة لهذه الإصلاحات في المملكة .

بهذا نكون قد كتبنا لكم تعرفة الكهرباء الجديدة في السعودية 2018 بشكل مفصل وكامل من خلال موقعنا هذا لتغطية كافة الأحداث على مستوى المملكة وغيرها من الدول العربية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *