التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها قصير

موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها قصير في الحياة، حيث تعتبر الصداقة أجمال ما يعطي الحياة الطعم واللون والرائحة، فمن المتوقع أن يقوم الإنسان بالبحث عن التعامل مع الآخرين، وبذلك توطيد العلاقات الداخلية الخارجية في المجتمع، لقد خلق الله عزوجل الإنسان وخلق الشعوب والقبائل من أجل التعارف والتواد والتراحم فيما بينهم، ليس ذلك إلي لحكم ربانية من أجل أن لا يشعر الإنسان بالانطواء، والاندثار في الحياة ومن أجل توطيد روابط التعارف مع الآخرين من أجل استمرار الحياة الاجتماعية، علي أقر ذلك لا يكن الاستغناء عن الأصدقاء في هذا الوجود، فموضوعنا اليوم يتمحور حول أهم أمر علي هذه الخليقة وهو موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها قصير.

موضوع تعبير عن الصداقة واهميتها قصير

الصداقة هي اسمي ما يبحث عنه الإنسان العاقل، فالصداقة هي روابط اجتماعية متينة تربط بين شخصين أو مجموعة من الأشخاص بهدف القيام بالعديد من الأعمال المشتركة سويا، مثل لعبة الكرة، أو الذهاب إلي رحلة مشتركة تجمع مجموعة من الأصدقاء، فمن المعروف أن روابط الصداقة تتشكل من خلال التقارب من الأفكار، والمهارات التي يتميز بها الشخص، أو النشاطات التي يفضلها الإنسان من الأعمال التي يقوم بها بشكل يومي.

هنالك العديد من العلاقات التي تنشأ أثناء مسيرة الحياة التي تدور بلا توقف، فمنها علاقات الأخوة والعائلة و الجيرة والزمالة والصداقة، التي لا شك بأنها مهمة للوجود البشري.

يقول الله عزوجل في كتابه الكريمة في آيات القران المبين (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ))، فهذا هو الهدف الاسمي لخلق الله عزوجل الشعوب والقبائل والروابط بينهم.

مواصفات الصداقة الجيد

يستمع الصديق إلي أخيه الصديق، ويركز في تفاصيل الحديث مهم لأنه يهتم لأمره، ويكن له كل المودة والاحترام.

الصديق الصلح يقدم النصيحة علي الدوام، ويصحح أي خطاء عند صديقه ولو كان صغيرا.

يحافظ الصديق الصالح علي روابط الصداقة المتينة مهما كانت الظروف التي يمر بها الصديق.

يظل الصديق الصدوق علي تواصل واتصال متسمر مع صديقه ومها كان منشغلا عنه ومهما كانت المسافات طويلة.

يستطيع الصديق أن يفهم صديقة علي السريع دون أي مشاكل.

الاعتماد عليه في السراء والضراء.

الإرشاد والنصح علي الدوام.

الغفران والمسامحة بين الأصدقاء مهما كنت الزلة أو الخطأ الذي وقع به الصديق.

يحافظ علي ماله وعرضه وأهله في غيابة.

يحب المرء لصديقة الخير كما يحب لنفسه بل أكثر.

الخدمة المتوفرة علي الدوام دون مقابل أو ثمن.

فالصداقة علاقة متينة لا يمكن تحقيقها بسهولة، إذا تحققت الصداقة لا يمكن كسرها، أما الصداقة الزائفة لا قيمة لها، ولا يمكن إصلاحها أبدا لأنه ما بني علي باطل فهو باطل.

أما الصداقة الزائفة كما نقول عنها، فهي علاقات عابرة، ويكون ضررها اكب من نفعها، ولا قيمة لها لأنها زائفة، حيث يتصف الصديق الزائف بالبرود اتجاهك، ولا يقدر أعمالك التي تقوم بها ويحاول علي الدوام التكسير من همتك في العمل والقيام بأي شأ يفيدك ويفيد من حولك، يحاول سرقة الأضواء من تحت أقدامك، ويحاول التذمر والاستهتار من تقديرك لنفسك وتقدير الآخرين لك، يغار منك ويغتابك في غير مجلسك.

ليس البحث عن الصداقة الجيدة بالأمر الهين، فيقول الرسول الحبيبي في الحديث الشريف(( المرء علي دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )).

أرجوا أن أكون قد توصلت إلي إيصال الفكرة الرئيسية للموضوع، وهذه تحية فريق العمل في موقع الرسالة، لكم مني كل التحية والتوفيق والنجاح في الحصول علي أفضل الأصدقاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *