التخطي إلى المحتوى
مقتل علي عبد الله صالح

لقد تم اغتيال علي عبد الله صالح  الرئيس اليمني السابق بتاريخ 16 ربيع الأول 1934هــ الموافق 4 ديسمبر 2017 م من قبل الحوثيين حيث قاموا بتفجير منزله في صنعاء بعد إخلاءه من السلاح ثم قتله رميا بالرصاص إثناء ايقاف موكبه وهو في طريقه إلي سنحان جنوب العاصمة صنعاء مسقط رأسه كما وقتل قيادات بحزبه وأعلنت وزارة الداخلية التابعة للحوثيين مقتل صالح وأنه تم القضاء على ما سمتها ميليشيا الخيانة .

نشأته:

ولد علي عبدالله صالح بتاريخ 21 مارس 1947 لعائلة فقيرة تعمل بالزراعة وكان يرعى الأغنام. فقد والده مبكرا وتربى على يد والد زوجته أسماء صالح وله ستة من الأبناء الذكور (أحمد علي عبدالله صالح, صلاح علي عبدالله صالح, مدين علي عبدالله صالح, خالد علي عبدالله صالح, صخر علي عبدالله صالح, ريدان علي عبدالله صالح) وعشر من الاناث. ألتحق بالجيش مبكرا بعمر يناهز السادسة عشر.

تاريخه السياسي:

علي عبدالله صالح أول رئيس لليمن حيث حكمها 33 عاما  (1990 حتى  2012) وتعد فترة حكمه اطول فترة بتاريخ اليمن.

تدرج علي عبدالله صالح بالرتب في الجيش وصولا لعضو مجلس رئاسة ثم تم انتخابه من قبل المجلس ليكون رئيسا للقوات المسلحة اليمنية  بتاريخ 17 يوليو 1978 وفي اكتوبر عام 1979م  قامت مجموعة من الضباط الناصريين بقيادة محمد فلاح بالانقلاب على علي عبد الله أول قرار أتخذه علي صالح إعدام ثلاثين شخص متهمين بالانقلاب على حكمه مما دفع علي عبدالله صالح  لتعيين أقرباءه بمناصب عسكرية متعددة لضمان ولاءه.

الحرب مع الحوثيين:

اعتبر علي عبدالله صالح الحوثيين قوات خارجة عن النظام وأعلن الحرب عليهم ست مرات.

تاريخه الاقتصادي:

لم ينشئ على عبدالله صالح نقلة نوعية على الحياة الاقتصادية باليمن بل بقت على حالها منذ توليه الحكم على مدار ثلاث وثلاثين سنه حيث  45% من المواطنين تحت خط الفقر و35% يعانون من البطالة وفق احصائيات 2003, وتراجعت الزراعة وتصديرها للخارج.

التهم:

اتهم عام 2015 م بتهديد السلام والأمن والاستقرار وعوقب بتجميد، حظر توريد الأسلحة و حظر السفر للخارج.

بعد التسليم:

على الرغم من تسليمه السطلة الا انه بقى لاعبا أساسيا على الساحة اليمنية, وقد سهمت قوات الحرس السابق بقيادة ابنه احمد علي صالح في القتال مع الحوثيين ودعمهم حتى استطاع الحوثيون وهرب عبد ربه منصور هادي إلى عدن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *